عندما تقول الدراسات العلمية أن الأطفال والمراهقين يستخدمون وسائل الإعلام الرقمي “الإنترنت والموبايل وIPad” بمعدل يتجاوز أحيانا ثمان ساعات من اليوم، فهذا معناه ببساطة أن هذه الوسائل تؤثر فيهم أكثر من نصف ساعات الاستيقاظ يوميا، وأن هذه الوسائل قد تكون أحد أقوى ما يؤثر في النشء، إن خيرا فخير وإن شرا فشر.
الأرقام والإحصاءات تتجاوز ما يتوقعه الشخص عن حجم هذا التأثير، وخاصة مع الارتباط المتزايد للجيل الجديد بوسائل التكنولوجيا عموما، وهذا بالنسبة لي يقتضي وضع رؤية متكاملة كيف يمكن التعامل مع تلك الوسائل بالشكل الأمثل بحيث تصبح عوامل بناء وتطوير بدلا أن تكون عوامل هدم وتدمير.
هناك مصطلح عالمي تتبلور مفاهيمه تدريجيا اسمه “المواطنة الرقمية” (Digital Citizenship) والذي يسعى لتحقيق هذا الهدف الخير.
المواطنة الرقمية حسب تعريفها العام هي مجموعة الأفكار والمبادئ والبرامج والأساليب التي يحتاج الآباء والمعلمون والمربون والمشرفون على استخدام التكنولوجيا أن يعرفوها حتى يستطيعوا توجيه الأبناء والطلاب ومستخدمو التكنولوجيا عموما.
كلمات أخرى، هو منهج يحاول تحميل الآباء والمعلمين مسؤووليتهم في التعامل مع هذا التحدي الضخم، وهو أيضا يحاول أن يوجه البحث العلمي حتى يعمل على إيجاد الوسائل المثلى لتوجيه النشء وحمايتهم.
الإنترنت بشكل ما هو غابة مفتوحة، فيها القليل من القوانين والكثير من المخاطر، مكان فيه الجميع، الأخيار والأشرار والمجرمون والشاذون فكريا وأخلاقيا والحمقى، وترك الطفل أو المراهق يلعب ويرتع مع كل هؤلاء دون أي حماية أو انتباه من الأسرة يشبه تركهم في غابة برية، بحيث تصبح النجاة أو الهلاك أمر تابع للصدف ليس إلا.
من جهة أخرى، فإن وضع جو من التحكم والمراقبة على الأبناء يحول المنزل إلى بيئة بوليسية، ومرهقة لأعصاب الجميع، ولذا تسعى “المواطنة الرقمية” لإيجاد الطرق المثلى التي تحمي المراهقين والأطفال، دون الوصول إلى حالة التحكم الحاد وخاصة أنه عمليا صار من المستحيل التحكم فيما يطلع عليه الأطفال والمراهقين على شبكة الإنترنت ومن خلال الموبايل.
أضف إلى هذا كله، أن روح التمرد التي خلقها الإعلام الرقمي عموما، أوجدت آثارا سلبية على الروح الوطنية لدى النشء، وهذا يتمثل في ما توضحه الدراسات في انخفاض مستويات الارتباط بحب الوطن أو الخدمة العامة، وأظن أن هذا أمر لا يخفى على أحد أنه واقع في عالمنا العربي.
الروح الوطنية هي عادة كفيلة بعلاج كثير من المشاكل وبث الروح في الإنسان المواطن حتى يقوم بعمله ويسعى لخدمة الناس من مواطني دولته.
عندما تنخفض الروح الوطنية، يكثر الفساد والإهمال وضعف الإنجاز، بينما إذا استطعنا فعلا الاستفادة من التكنولوجيا في رفع مستوى الروح الوطنية، فهذا يعني تسخير تلك التكنولوجيا لعلاج واحدة من أكبر مشكلات الإنسان العربي، وربما يستغرب القارئ أن هناك علماء وكتب وأطر علمية تسعى لتحقيق ذلك.
هناك أيضا تجارب غربية، ومن أجمل التجارب التي اطلعت عليها هي التجربة الأسترالية التي أخذت شعار “الاتصال بثقة: تطوير مستقبل أستراليا الرقمي” (Connecting with Confidence: Optimizing Australia’s Digital Future)، وتتضمن تدريس المواطنة الرقمية وتدريب الآباء والمعلمين على مبادئها، بما يخلق رؤية تربوية متكاملة نحن أحوج ما نكون إليها.
المواطن الرقمي الصالح حسب تلك المناهج هو شخص يحب وطنه، ويفكر في المصلحة العامة وهو يستخدم التكنولوجيا، كما أنه يتصرف بشكل يحميه ويحمي خصوصيته “خاصة الأطفال” من مجرمي غابات العالم الرقمي ومن المواطنين غير الصالحين، وهو شخص يملك “بوصلة رقمية” كيف يستخدم التكنولوجيا بالشكل الأمثل، كما يستخدم الإعلام الاجتماعي لخدمة قضايا المجتمع بعيدا عن الكذب والمبالغات.
باختصار المواطن الرقمي الصالح هو إنسان يستخدم الإنترنت للخير ويعمل جادا لحماية الآخرين من مضاره.
لعله من المفاجئ أنه لا توجد مبادرة عربية واحدة بأي طعم أو لون حاولت الاستفادة من مبادئ المواطنة الرقمية، وهو أمر مفجع مقارنة بحجم النقد السلبي الموجود في أدبياتنا ضد الإنترنت، ومقارنة بمستوى المحافظة لدينا في تربيتنا لأبناءنا.
هذا يحملنا جميعا المسؤولية عندما يعم الإهمال رغم التحدي والخطر، ويحمل وزارات التربية والتعليم العربية مسؤولية خاصة عندما يتصرف أكثرها وكأنها تعيش في قرن سابق.
في الأسبوع القادم سأتحدث عن بعض المبادئ العامة والإحصاءات في “المواطنة الرقمية”…